مقدمة العناكب-الصور-النشرات الصوتية-التشكيلات

ما هو العنكبوت؟

spider

تصوير: توماس شاهان، Phidippus mystaceaus CC BY

تعريف العنكبوت

العناكب تنتمي إلى أسرة المفصليات جنبا إلى جنب مع الحشرات والقشريات. أسرة العناكب (Araneae) مع العقارب و حشرات أوبليون وعدد كبير من السوس والقراد يشكلون فئة العنكبيات. وتختلف العناكب عن العنكبيات الأخرى في جسمها المقسم إلى مقدمة الرأس والبطن. وهناك 43000 نوع معروف من العناكب ولكن يوجد الكثير من الأنواع التي لم يتم اكتشافها ووصفها بعد.

المسكن الطبيعي والخصائص الفسيولوجية والسلوك

تم العثور على العناكب في جميع المساكن الطبيعية الأرضية في جميع القارات وحتى تم العثور على بعض منها في أو على المياه العذبة. ويتراوح طولها بين أقل من 1.0 ملم إلى طول الرتيلاء الاستوائية مع انتشار الساق إلى 25 سم (10 بوصة). والعناكب أكثر وفرة في المناطق الاستوائية مما كانت عليه في البلدان الباردة. وتتغذى العناكب على الفرائس الحية، عادة الحشرات. و تصطاد العديد من العناكب فرائسها ويقوم البعض منها ببناء الجحور ذات الأبواب المفخخة والبعض الآخر يجلس مموها على النباتات أو يقوم ببناء شبكات لنصب كمائن للحشرات. وقد تتمتع عناكب الصيد ببصر جيد في حين أن العناكب الشبكية لديها ضعف في البصر ولكن حاسة لمس ممتازة. و تعتبر الشعيرات الموجودة على أرجلهم هي أعضاء الحس بالذبذبات. معظم العناكب انفرادية ولكن تصبح بعضها أكثر اجتماعية في مناخ أكثر دفئا وكثير منهم في الشباك. أما أعداء العناكب فتشمل بعض الدبابير والعناكب والطيور.

ويتكون جسم العنكبوت من الرأس الصدري والبطن الخلفي الذين تلصقهم الساق. وتحتوي مقدمة الرأس على الدماغ والمعدة وعادة غدد السم. أما الأنبوب الهضمي والأوعية الدموية والحبل العصبي وبعض العضلات فهي تمر عبر الساق. أما البطن فيحتوي على أنظمة القلب والجهاز الهضمي والتناسلي و الرئتين والقصبة الهوائية وأيضا الغدد الحريرية. والعنكبوت مجزأ في مجموعة صغيرة واحدة فقط من العناكب في جنوب شرق آسيا. في نهاية الجزء الخلفي توجد ستة مغازل وسدادات تفرز كل منها نوع مختلف من الحرير.

وعادة ما تكون هناك ثمانية عيون بسيطة في مقدمة الرأس أو أقل في بعض الأحيان. كما يوجد زوج من الفكوك القصيرة المعلقة على مقدمة الرأس الأمامية كل منها به ناب يحتوي على قناة سموم وأربعة أزواج من الأرجل، وبين الفكين والساقين يوجد زوج من الملامس القصيرة المثيلة للسيقان.

تتضخم وتتغير ملامس الذكور لالتقاط الحيوانات المنوية المودعة سابقا على حبل الحرير من فتحات موجودة في البطن. ثم تقوم الملامس بنقل الحيوانات المنوية إلى فتحة العضو التناسلي للأنثى والتي تعرف في معظم العناكب باسم epigynum sclerotized. والـepigynum والملامس الذكرية مهمة لعلماء التصنيف لفصل الأنواع الحية.

وتضع الإناث بيضها الملفوف في كيس من الحرير المضاد للماء: عدد قليل من البيض فقط في العناكب يحرس كيس البيض وقد يصل إلى المئات في أنواع أخرى. أما العناكب الشابة فهي تفقس وتصبح ناضجة بعد تساقط شعيراتها من 4 إلى 12 مرة. وتستطيع أم العنكبوت الذئب حمل كيس البيض وعناكبها التي فقست حديثا على بطنها. معظم العناكب البالغة تعيش 1-2 سنوات ولكن إناث الرتيلاء قد تعيش 20 عاما.

خلافا لغيرها من الحيوانات المنتجة للحرير تستخدم العناكب الحرير في نواح كثيرة. تستخدم معظم العناكب الحرير في اللف ويستخدمه البعض لبناء شبكات الحضانة. وتقوم العناكب الشابة من بعض الجماعات بالصعود: يصعدون على النباتات ويفرزون بعض من الحرير ويطفون مع الريح. كما تستخدم بعض العناكب الحرير لغلق جحورهم وأحيانا لبناء الأبواب المفخخة. وتعتمد سلامة العنكبوت على حفرة من الحرير: إذا اقترب العدو يمكن للعنكبوت السقوط بسرعة. وفوق كل ذلك يستخدم الحرير لنسج شبكات لتفخيخ الحشرات. يتم بناء الشباك وكسو بعض خطوط الحرير بحرير لزج. وقد يجلس العنكبوت على حافة منتجع حريري حيث يستجيب للذبذبات. وتجذب عناكب Bolas الحشرات بالروائح وترمي كرات حريرية لزجة نحو فرائسها المقتربة. وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الحرير في لف وتخزين الفرائس لتناولها كوجبات في المستقبل.

بعض أنواع العناكب التي قد تهمك

العناكب المرملة (أو الزوع) الموجودة في معظم أنحاء العالم ما عدا وسط وشمال أوراسيا فهي سامة ولدغتها مؤلمة ولكن نادرا ما تكون مميتة. وفي الأمريكتين، فإن لدغة عنكبوت الناسك البني (العصلاء) تسبب نمو الأنسجة الميتة في مكان اللدغة. أما لدغة العنكبوت الأسترالي، وهو عنكبوت قمع ناسج سام موجود في جنوب وشرق أستراليا، قد تكون قاتلة. الرتيلاء الأمريكية الكبيرة ليست سامة ولكنها قد تتخلص من شعيراتها المزعجة.

بعض طرق رصد العناكب

من السهل تصوير شبكات العنكبوت عند عكس الضوء عليها أو عند رش نشا الذرة أو مسحوق الطلق عليها بشكل خفيف. لجمع العناكب يمكن للمرء تمشيط النباتات باستخدام شبكة فراشة أو غربلة القمامة من على الأرض باستخدام أسطوانة من القماش مع وضع سلك 5 ملم (1/4 إنش) في القاع. كما يمكن وضع فخ أرضي مثل علبة قصدير مفتوحة دفنت بتساوي مع السطح للإمساك بالعناكب الجارية. ويمكن الاحتفاظ بالعناكب الحية في مأرضة مع طبق به ماء.

المراجع

  1. Foelix, R.F.. 2011. بيولوجيا العناكب. الطبعة الثالثة. نيويورك: مطبعة جامعة أوكسفورد.
  2. Levi, H.W., and L.R. Levi. 2002. العناكب وأقاربهم. الدليل الذهبي. نيويورك: مطبعة سانت مارتن.
  3. Platnick, N.I.. 2012. الكتالوج العالمي للعناكب. الطبعة الثالثة عشر. متاح على الإنترنت على http.//research.amnh.org/iz/spiders/catalog

مصدر المقال

مجموعات موسوعة الحياة

حلقات البودكاست بموسوعة الحياة

مشروعات سيتيزين ساينس

الأراء والتعليقات

في حال وجود أي أسئلة أو تعليقات أو ملاحظة أخطاء، يرجى إخطارنا عبر زيارة صفحة الاتصال بنا واختيار "التعلم والتعليم".

What is a Spider?

Spiders

spider

Photo credit: Thomas Shahan, Phidippus mystaceaus CC BY

Defining the spider

Spiders belong to the phylum Arthropoda, along with insects and crustaceans. The order of spiders, Araneae—together with scorpions, harvestmen, and the large order of mites and ticks—make up the class of Arachnida. Spiders differ from other arachnids in having the body divided into cephalothorax and abdomen. About 43,000 spiders are known, but many have yet to be discovered and described.

Habitat, physiological characteristics, and behavior

Spiders are found in all terrestrial habitats on all continents. Some are even found on or in fresh water. They range from less than 1.0 mm long to tropical tarantula size with leg spread to 25 cm  (10 inches). Spiders are more abundant in tropics than in cold countries. They feed on living prey, usually insects. Many spiders hunt their prey, some build burrows with trap doors, others sit camouflaged on plants, and many build webs to snare insects. Hunting spiders may have good eyesight, while web spiders have poor vision but an excellent sense of touch. Fine setae (or hairs) on their legs are sense organs for vibrations. Most spiders are solitary, but in warmer climates some spiders are social, many in a web.  Enemies of spiders include some wasps, spiders and birds.

The body of a spider consists of an anterior cephalothorax and a posterior abdomen joined by a pedicel. The cephalothorax contains the brain, stomach, and usually venom glands. The digestive tube, blood vessel, nerve cord, and some muscles pass through the pedicel. The abdomen contains the heart, digestive and reproductive systems, lungs or trachaea, tubes for air, and also silk glands. It is segmented in only one small group of spiders in southeast Asia.  At the posterior end it bears usually six spinnerets with spigots, each with a different kind of silk.   

There are usually eight simple eyes on the cephalothorax, sometimes fewer. Attached to the cephalothorax anteriorly is pair of short jaws, each with a fang containing a venom duct; four pairs of legs; and between jaws and legs, a pair of short, leg-like palps.

The palps of males are enlarged and modified to pick up sperm previously deposited on a silk strand from openings on the venter of the abdomen. The palps then transfer the sperm into the opening of the female genital area, which in most spiders is the sclerotized epigynum. The epigynum and male palpi are important to the taxonomist to separate species.

The female deposits her eggs wrapped in a waterproof silk sack: only a few eggs in spiders that guard the eggsac up to hundreds in others. Young spiderlings hatch and become mature after 4 to 12 molts.  A wolf spider mother carries her egg sac with her and newly hatched spiderlings ride on her abdomen.  Most adult spiders live 1–2 years, but female tarantulas may live 20 years.

Unlike other silk-producing animals, spiders use silk in many ways. Most use it to wrap their eggs and some build nursery webs. Young spiders of some groups balloon: they climb up on vegetation, let go of some silk, and float off with the wind. Silk is used by some spiders to line their burrows and sometimes to make trap doors. Spider safety depends on a dragline of silk: if an enemy approaches, the spider can drop quickly. Most important, silk is used for webs to trap insects. A web is built, and some silk lines are coated with sticky silk. The spider may sit at the edge in a silken retreat, from which it responds to vibrations. Bolas spiders attract insects with odor and throw a sticky silk ball at approaching prey. In addition, silk is used to wrap and store prey for future meals.

Some types of spiders that may interest you

Widow spiders (Latrodectus), which occur in most parts of the world except for central and northern Eurasia, are venomous. The bite is painful but rarely fatal. In the Americas, the bite of the brown recluse (Loxosceles) spiders causes dead tissue in the region of the bite. The bite of Atrax, a venomous funnel weaver found in southern and eastern Australia, may be fatal. Large tarantulas of the United States are not venomous but may brush off their irritating setae.

Some methods to observe spiders

Spider webs are easily photographed against the light, or by lightly dusting with corn starch or talcum.  To collect spiders, one can sweep vegetation with a butterfly net, or sift ground litter using a cylinder of cloth with a 5-mm (1/4-inch) wire screen on the bottom. A ground trap, an open tin can buried flush with the surface, will catch running spiders.  Live spiders can be kept in a terrarium with a dish with water.

References

  1. Foelix, R. F. 2011. The Biology of Spiders. 3rd ed. New York: Oxford University Press.
  2. Levi, H. W., and L. R. Levi.  2002. Spiders and their Kin. A Golden Guide. New York: St. Martin’s Press.
  3. Platnick, N. I. 2012. The World Spider Catalog. Version 13. Available online at http.//research.amnh.org/iz/spiders/catalog.

Article Source

Authors:

Herbert Levi, Harvard Museum of Comparative Zoology

Featured Collections

Featured Podcasts

Featured Media

Citizen Science Projects

Feedback

Questions? Comments? See an error? Let us know! Visit our Contact Us page and select "Learning and Education".